بروتوكولات أسواق النفع العام

بروتوكولات أسواق النفع العام

العملاء

  • قياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للعملاء الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول السوق.
  • إلزام جميع العملاء بارتداء الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم عند المداخل.
  • اقتصار الدخول لحراج جملة للخضار والفواكه والاسماك وما في حكمها على التجار والموردين وضمان الالتزام بمسافة التباعد الاجتماعي الامنة في الحراج (استخدام الملصقات الأرضية للمساعدة في تنظيم العملاء).

الموظفون

  • وضع ملصقات أرضية مرئية لفرض التباعد بين الموظفين وبين الموظفين والعملاء في أماكن العمل المزدحمة (مثل: مناطق إقامة الحراج).وضع ملصقات أرضية مرئية لفرض التباعد بين الموظفين وبين الموظفين والعملاء في أماكن العمل المزدحمة (مثل: مناطق إقامة الحراجات).
  • قياس درجة حرارة الموظفين يوميًا وعدم السماح للموظفين أو موظفي الجهات الخارجية الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول السوق.
  • يجب على جميع الموظفين ارتداء  الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم في جميع الأوقات أثناء العمل.
  • تعيين قائد مجتمعي للقيام بأعمال التنظيم والمراقبة.

المواد

  • السماح بتجربة المواد (مثل: تجربة عينات المواد الغذائية).
  • تطهير وتنظيف المبردات وحاويات النقل المستخدمة في توصيل المواد وكذلك الشحنات الواردة قبل التخزين، ما لم يؤدِي ذلك إلى تلف البضاعة (مثل: الكتب، وما إلى ذلك) (يمكن إجراء ذلك أثناء فحص الجودة).
  • تقليل لمس الموظفين للمواد بالأيدي طوال رحلة تخزين المواد (المواد الواردة، والمواد الصادرة، وعند ترتيب المواد في السوق).
  • تغطية البضائع المكشوفة أثناء نقلها (مثل: تغليف الأطعمة أثناء نقلها).

المتجر/المستودع

  • فرض التباعد الجسدي بحد أدنى متر ونصف بين العملاء/الموظفين في المناطق المزدحمة في المتجر في جميع الأوقات (مثل: المدخل، ومنطقة الخضروات، والمخارج، وما إلى ذلك).
  • استخدام طلاء الأرضيات عند السلالم المتحركة لضمان أن يستخدمها شخص واحد في كل مرة (ووجود مسافة 6 درجات بين الأفراد).
  • ضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام.
  • تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية (أي خيارات الدفع عبر الإنترنت والبطاقة المصرفية والهاتف الذكي).
  • تطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون/العملاء (مثل آلات عد النقود والرفوف ودورات المياه) [مرة واحدة يوميًا على الأقل].
  • تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام (إن وجدت).
  • يفضل عدم تشارك العاملين في استخدام المواد مثل (مثل: مشاركة أقلام الحبر المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها).
  • التأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها وتكرار جمع النفايات والتخلص منها باستمرار.

 

الإبلاغ

  • تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كوفيد-١٩.
  • قياس درجة حرارة الموظفين وإبلاغ الجهات المعنية عن أي شخص حرارته أعلى من [38 درجة مئوية] وعزل الموظف حتى إحالته إلى إحدى منشآت الرعاية الصحية (وفقًا لتعليمات الجهات المعنية).
  • في حالة وجود إصابة إيجابية بفيروس كوفيد-١٩ لموظف يجب إبلاغ الجهات المعنية والالتزام بالتوجيهات الصادرة منها.

التوعية والتنفيذ

  • تعيين مدير للبروتوكول وتوجيه قسم الأمن والسلامة (إن وجد) بدعمه برجال أمن في المداخل والمخارج وداخل المتجر للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة.
  • توعية العملاء والموظفين للالتزام بتعليمات الأمان المحدثة (مثل: مسافة التباعد الجسدي، وغسل اليدين، وتطهير الأسطح).
  • وضع لوحة تتضمن بيان الأفعال المخالفة عند مدخل المنشأة.
بتاريخ
وسوم
شارك
Share on twitter
تويتر
Share on facebook
فيسيوك
Share on telegram
تلغرام
Share on whatsapp
واتساب
التكامل الرائع بين الجهات الحكومية في هذه الأزمة خلفه قائد فذ، يعمل بلا كلل ولا ملل، استطاع خلق فريق متناغم يعمل باحترافية عالية، همه الأول هو المواطن
توفيق الربيعة
وزير الصحة

تابعنا على

المعلومات الواردة في هذا الموقع
موثقة من قبل وزارة الصحة السعودية.
Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram

من خلال النقر على أي رابط في هذه الصفحة ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا

نستعمل ملفات Cookies الخاصة بك، لفهم طريقة تصفحك للموقع وكذا تعزيز تجربة الاستخدام بشكل عام