بروتوكولات محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية

بروتوكولات محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية

الاشتراطات فيما يتعلق بأخذ لقاح كوفيد-١٩ للعاملين في جميع  المحلات التجارية و محلات المواد الغذائية:

  • يتوجب على جميع العاملين المتواجدين في جميع  المحلات التجارية و محلات المواد الغذائية بأن يكونوا محصنين (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا. وفي حال رغبة المنشأة بتواجد العامل غير المحصن  في مقار العمل فيتوجب حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري PCR لا تتجاوز مدة سحب العينة فيها عن سبعة أيام على (حساب المنشأة).
  • اقتصار الدخول على الأفراد المحصنين  (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا لمن تجاوز السن المسموح لهم بأخذ اللقاح. ويستثنى من ذلك الفئات الغير ملزمة بأخذ اللقاح (حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية ) وفقاً لما تصدره وزارة الصحة أو هيئة الصحة العامة .

ساعات العمل

  • تكون ساعات العمل حسب الأنظمة المعمول بها قبل أزمة كورونا إلا في حال صدور توجيهات بخلاف ذلك.

العملاء

  • اقتصار الدخول على الأفراد المحصنين  (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا لمن تجاوز السن المسموح لهم بأخذ اللقاح. ويستثنى من ذلك الفئات الغير ملزمة بأخذ اللقاح (حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية ) وفقاً لما تصدره وزارة الصحة أو هيئة الصحة العامة .
  • قياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للعملاء الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول المركز
  • منع العملاء الغير ملتزمين بلبس الكمامة أو ما يغطي الأنف والفم من الدخول
  • وضع ملصقات أرضية مرئية لتنظيم طوابير الانتظار في الأماكن المزدحمة لضمان وجود مسافة بين العملاء (مثل: المداخل، والمخارج، والمصاعد ودورات المياه).
  • تحديد عدد العملاء في كل متجر [عميل واحد لكل 9 م2 من المساحة الداخلية للمتجر] ووضع لوحات توضح الطاقة الاستيعابية للعملاء.

 

الموظفون

  • اقتصار الدخول على الأفراد المحصنين  (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا لمن تجاوز السن المسموح لهم بأخذ اللقاح. ويستثنى من ذلك الفئات الغير ملزمة بأخذ اللقاح (حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية ) وفقاً لما تصدره وزارة الصحة أو هيئة الصحة العامة .
  • وضع ملصقات أرضية مرئية لفرض التباعد بين الموظفين وبين الموظفين والعملاء في أماكن العمل المزدحمة (مثل: مكاتب خدمة العملاء)
  • قياس درجة حرارة الموظفين يوميًا وعدم السماح للموظفين أو موظفي الجهات الخارجية الذين تزيد درجة حرارتهم عن [38 درجة مئوية] بدخول المركز
  • يجب على جميع الموظفين ارتداء معدات الحماية الشخصية (الكمامات القماشية أو ما يغطي الأنف والفم) في جميع الأوقات أثناء العمل
  • عدم السماح للموظفين المعرضين لخطر الإصابة (حسب التعريف المرفق في الملحق (أ) بالحضور للعمل، وإلزامهم بالعمل من المنزل.

المواد

  • فتح غرفة تجربة الملابس  مع اتباع الاشتراطات التالية:
    • توفير مطهر للأيادي عند مدخل الغرف.
    • أن تكون منطقة الانتظار خارج منطقة الغرف  مع وضع علامات للتباعد الجسدي (متر ونصف).
    • المراقبة المستمرة لغرف القياس لضمان عدم التكدس والتزام العملاء بالانتظار عند علامات التباعد .
    • ضمان التهوية الجيدة للغرف.

المتجر/المستودع

  • الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها (لمسافة متر ونصف) بين العملاء/الموظفين في المناطق المزدحمة في المتجر في جميع الأوقات (مثل: المدخل، وكاونترات خدمة العملاء، والمخارج)
  • استخدام طلاء الأرضيات عند السلالم المتحركة لضمان أن يستخدمها شخص واحد في كل مرة (ووجود مسافة 6 درجات بين الأفراد)
  • تشجيع الدفع عبر نقاط البيع الإلكترونية (مثل خيارات الدفع عبر الإنترنت والبطاقة المصرفية والهاتف الذكي)
  • تطهير المرافق وجميع الأسطح التي يلمسها الموظفون/العملاء (مثل آلات عد النقود والرفوف ودورات المياه) مرة واحدة يوميًا على الأقل.
  • تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام (إن وجدت).
  • ضمان وجود مطهر يدين مخصص في المناطق ودورات المياه المشتركة بالقرب من الأبواب التي تُستخدم بشكلٍ متكرر للتطهير بعد كل استخدام
  • يتم السماح بجميع الشاشات العامة أو الأجهزة التي تعمل باللمس مثل أجهزة الاستعلام وأجهزة خدمة أبشر وما في حكمها باشتراط تطبيق ما يلي :

    • يجب وضع علامات التباعد عند الأجهزة التي تعمل باللمس بما يضمن تطبيق التباعد الجسدي عند الانتظار بمسافة لا تقل عن متر ونصف بين الأفراد.
    • يجب أن يتم وضع مطهرات الأيدي و ملصقات توعوية توضح أهمية تطهير اليدين عند الأجهزة أو الشاشات التي تعمل باللمس. 
    • فيما يتعلق بالأجهزة والشاشات  التي يكون عندها تزاحم عالي يجب وضع مشرفين وحراس الأمن لتنظيم الأفراد ومنع التزاحم.
  • التخلص من المواد التي يتشارك العاملون استخدامها داخليًا (مثل: الأقلام المستخدمة لتعبئة أوراق العمل، والأجهزة المشتركة مثل أجهزة شرب المياه وغيرها)
  • التأكد من وجود سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمسها وتكرار جمع النفايات والتخلص منها باستمرار
  • السماح باستخدام مواقف السيارات بدون قيود والسماح بتقديم خدمة صف السيارات
  • السماح بالوصول الكامل إلى المركز التجاري ومرافقه، بما في ذلك مناطق الجلوس وتناول الطعام، والصلاة، ودور السينما، وصالات الألعاب مع ضرورة تطبيق البروتكولات الصحية الخاصة بكل مرفق.
  • السماح بفتح المطاعم والصالات المخصصة للطعام مع ضرورة الالتزام ببروتكولات المطاعم والمقاهي.
  • السماح بأماكن الترفيه والألعاب بما فيها المخصصة للأطفال مع ضرورة اتباع بروتوكولات الأماكن الترفيهية.
  • إغلاق أماكن قياس الملابس.

الإبلاغ

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • تجهيز غرف للعزل في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كوفيد-19.
  • قياس درجة حرارة الموظفين وعدم السماح لأي شخص تزيد حرارته عن ٣٨درجة مئوية بالدخول لمقر العمل، وأن يلتزم الموظف بالعزل المنزلي ويجب إخطاره بأهمية مراجعة الطبيب وإحضار إشعار مراجعة.
  • في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد العاملين يجب تطبيق البروتوكولات المعتمدة من مركز وقاية ووزارة الصحة والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
  • وفقًا لتوجيهات إمارة المنطقة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد (العاملين والضيوف) فيما يخص مرض كوفيد-19، وبناءً على ذلك يجب أن يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.

التوعية وتنفيذ الأنظمة

  • توعية العملاء والموظفين للالتزام بتعليمات الأمان المحدثة (مثل: مسافة التباعد الجسدي، وغسل اليدين، وتطهير الأسطح).
  • وضع لوحة تتضمن بيان الأفعال المخالفة عند مدخل المنشأة.
  • تعيين مدير للبروتوكول وتوجيه قسم الأمن والسلامة (إن وجد) بدعمه بحراس أمن أو موظفين في المداخل والمخارج وداخل المركز للتأكد من اتباع البروتوكولات الموضوعة ويستثنى من ذلك المراكز الصغيرة كالبقالات والتموينيات فيكتفى بعامل من نفس المحل لتنظيم الدخول ومنع التزاحم.
  • تخصيص قناة لاستقبال آراء وردود الفعل من العملاء والموظفين للإبلاغ عن خرق البروتوكول أو لطرح أفكار جديدة، مثل: البريد الإلكتروني أو الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم هاتف.
بتاريخ
وسوم
شارك
Share on twitter
تويتر
Share on facebook
فيسيوك
Share on telegram
تلغرام
Share on whatsapp
واتساب
التكامل الرائع بين الجهات الحكومية في هذه الأزمة خلفه قائد فذ، يعمل بلا كلل ولا ملل، استطاع خلق فريق متناغم يعمل باحترافية عالية، همه الأول هو المواطن
توفيق الربيعة
وزير الصحة

تابعنا على

المعلومات الواردة في هذا الموقع
موثقة من قبل وزارة الصحة السعودية.
Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram

من خلال النقر على أي رابط في هذه الصفحة ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا

نستعمل ملفات Cookies الخاصة بك، لفهم طريقة تصفحك للموقع وكذا تعزيز تجربة الاستخدام بشكل عام