بروتوكولات الرحلات البحرية داخل المملكة للسفن الكبيرة (Master Cruise)

البيئة، الوقاية، التباعد الاجتماعي

ضوابط عامة

  • يجب أن يتم تطبيق بروتوكولات الحجر و العزل المؤسسي (في مرافق الإيواء السياحية) أو الحجر المنزلي للوقاية من مرض كوفيد-١٩وآلية التعامل مع القادمين من خارج المملكة والصادر من هيئة الصحة العامة  ( وقاية) على جميع الركاب وطاقم الملاحة سواء من المواطنين أو غير المواطنين . يرجى الرجوع لموقع هيئة الصحة العامة  للاطلاع على البروتوكولات ومعرفة ما يصدر من تحديثات لها علىالرابط التالي: https://covid19.cdc.gov.sa/ar/travel-measures/travel-measure-arrivals/quarantine-and-institutional-isolation-protocols-ar/)
  • يسمح  بالسفر فقط للمحصنين  (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) لمن بلغ السن المسموح لهم بأخذ اللقاح حسب تحديثات وزارة الصحة و هيئة الصحة العامة وقاية وذلك وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • يسمح بالسفر للذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً(أو من هم أقل من العمر الأدنى لأخذ اللقاح إذا تم تحديثه لاحقاً)، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر مرض (كوفيد-19) خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.
  • يسمح بالسفر لغير المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً (أو من هم أقل من العمر الأدنى لأخذ اللقاح إذا تم تحديثه لاحقاً) ، شريطة أن يكونوا مرافقين لشخص بالغ محصن حسب الحالة في تطبيق توكلنا.
  • يجب الحرص على لبس الكمامات القماشية أو الطبية للموظفين والركاب في جميع الأوقات والتخلص منها بالطريقة السليمة وفي سلة المهملات، ولا يجب لبس كمامات الوجه لـلفئات التالية:
    • الأطفال تحت سن الثانية.
    • أي شخص يعاني من صعوبة في التنفس.
    • أي شخص فاقد الوعي، أو لا يستطيع الحركة، أو غير قادر على إزالة غطاء القماش بدون مساعدة.
  • الحرص على ارتداء أدوات الحماية مثل القفازات بالإضافة الى الكمامات عند تنظيف أو تطهير الأماكن داخل السفينة والتخلص منها بالطريقة السليمة وفي المكان المخصص
  • يجب تخصيص مشرفين لتنظيم انتظار الركاب بوضع علامات أو ملصقات مرئية على الأرض تضمن التباعد الاجتماعي مسافة متر ونصف بين الأفراد في الأماكن المختلفة
    • عند منصات الدخول
    • تفتيش الأمتعة واستلامها
    • منطقة الاستقبال في الفنادق
    • والمطاعم
    • أماكن الصلاة
    • أماكن الترفيه المختلفة
  • تقسيم الركاب الى مجموعات أو فئات عند حجز التذاكر وإعداد قائمة بأسمائهم مخصصة لأوقات الصعود والنزول من وإلى السفينة بهدف التقليل من الازدحام.
  • اقتصار الدخول على الأفراد المحصنين (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافي) وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا لمن تجاوز السن المسموح لهم بأخذ اللقاح. ويستثنى من ذلك الفئات الغير ملزمة بأخذ اللقاح (حسب الفئة العمرية أو الحالة الصحية) وفقاً لما تصدره وزارة الصحة أو هيئة الصحة العامة.
  • يجب تقليل الطاقة الاستيعابية إلى النصف لجميع المرافق ماعدا الغرف الفندقية أو ما يضمن التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن متر ونصف بين الأفراد.
  • تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المصاعد في نفس الوقت لتجنب الازدحام مع الحفاظ على مسافة متر ونصف بين كل شخص والأخر واشتراط ارتداء الكمامة لكافة مستخدمي المصعد‎.‎
  • يجب إزالة الأوساخ بالماء والصابون قبل كل عملية تطهير، وللتطهير يتم إتباع الإرشادات الواردة في الدليل العملي للتنظيف والتطهير الخاص بالمنشآت العامة لمكافحة عدوى كوفيد-19 والصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ويجب تخصيص شركة نظافة لتولى المسؤولية وتدريب العمال والإشراف عليهم.
  • يجب الالتزام بتطهير الأسطح البيئية كل ثلاث ساعات يومياً خلال فترة العمل مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس خاصة مثل محطة الاستقبال، كابينة القيادة لليخوت والسفن، مقاعد الجلوس، وأماكن الانتظار وكذلك مقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساند المقاعد وخلافه وبعد كل استخدام.
  • يجب الحرص على تطهير دورات المياه والحمامات كل يوم وبمطهرات معتمدة وتخصيص عمال بما لا يقل عن عدد عاملين لكل دورة مياه لمنع التزاحم وتطهير دورات المياه بشكل مستمر
  • يجب الاحتفاظ بسجل خاص بأوقات التطهير للأسطح ودورات المياه.
  • يجب أن يتم توزيع مطهرات الأيدي ووضعها في أماكن بارزة وفي مناطق التجمع والممرات ودورات المياه.
  • يجب تطبيق الإجراءات القياسية للتنظيف والتطهير لكامل السفينة بعد كل رحلة وإتباع الإرشادات الواردة في الدليل العملي للتنظيف والتطهير.
  • الحرص على التهوية الجيدة.
  • يجب تغيير أو تنظيف فلاتر الهواء لأجهزة التهوية وخاصة المكيفات بشكل دوري حسب ما تقتضيه شركة الصيانة.
  • توفير سلال مهملات ونفايات تعمل دون الحاجة للمس ويجب التخلص من النفايات بشكل مستمر.
  • تطهير الشاشات التفاعلية أو الشاشات الإرشادية التي تعمل عن طريق اللمس بشكل مستمر ووضع مناديل مطهرة بجانبها.
  • إزالة جميع النسخ المطبوعة والمجلات الورقية.
  • يجب تفعيل نظام حجز الرحلات البحرية عن طريق المواقع الإلكترونية، أو الاتصال وغيرها من الوسائل بحيث تضمن عدم التزاحم للركاب وتضمن توعيتهم مسبقا عن ماهية المرض وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه.
  • زيادة عدد الكادر الصحي داخل السفينة بما يضمن إمكانية التعامل مع المرض في حال انتشاره.
  • التأكيد على وجود الإمداد الكافي لمعدات الحماية الشخصية بما يضمن سلامة كامل أفراد الكادر الصحي.
  • يجب إغلاق المكتبات إن وجدت والاقتصار على القراءة من الكتب الالكترونية فقط.

 

فيما يخص مرافق الإيواء السياحي والخدمات الفندقية

  • يسمح بكامل الطاقة الاستيعابية للفنادق
  • يجب تخصيص مصاعد للحالات المشتبهة بها
  • يجب تطهير العربات المخصصة لنقل الحقائب بشكل مستمر وبعد كل استخدام
  • يجب على الفنادق تطبيق البروتكولات الصحية الخاصة بدور الإيواء السياحية.

 

فيما يخص المطاعم والمقاهي والبوفيه

  • التأكيد على غسل اليدين بشكل روتيني ومتكرر لمدة أربعين ثانية في كل مرة على الأقل أثناء نوبات العمل اما باستخدام الماء أو باستخدام مطهر الايدي الكحولي لمدة لا تقل عن عشرين ثانية في حال عدم توفر الماء والصابون خصوصا في الأوقات التالية:
    • قبل البدء بتجهيز الطعام وتحضيره
    • قبل تقديم الطعام للزبائن
    • بعد استخدام الحمام
    • بعد ملامسة سوائل الجسم وإفرازاته
    • بعد الاتصال المباشر بالملامسة مع زملاء العمل أو الركاب
    • بعد ملامسة الأشياء التي يحتمل أن تكون ملوثة (مثل القفازات والملابس والأقنعة والنفايات)
    • فور إزالة القفازات أو الأقنعة مباشرة.
    • للعملاء والعاملين عند دخول المطعم.
  • يسمح باستخدام قوائم الأطعمة متعددة الاستخدام (سواء البلاستيكية او الورقية او شاشات اللمس الإلكترونية) أو استخدم ماسحات الباركود عن طريق الهواتف المحمولة في القائمة للحصول على قوائم الطلبات لتقليل لمسها من قبل الركاب.
  • تنظيف الأواني بشكل جيد والحرص على تطهيرها بمطهر معتمد وتجفيفها قبل إعادة استخدامها لتقديم أو طبخ الطعام.
  • يسمح باستخدام الاغطية القماشية على الطاولات مع التأكيد على تغيرها وتنظيفها بعد كل استخدام.
  • توفير أدوات الوقاية الشخصية للعاملين مثل الكمامات القماشية وشبكات الشعر ولباس الواقي للجسم ذات الاستخدام الواحد.
  • ينبغي للعاملين الذين يعملون في الأقسام عالية الخطورة كالطهي والطبخ وإنتاج الأغذية وتجهيز المشروبات لبس أدوات الوقاية الشخصية بشكل روتيني ويتم تغيرها بشكل مستمر.
  • يجب توزيع المناديل الورقية ووضعها على جميع الطاولات.
  • يجب ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء داخل أماكن تقديم الطعام أو الشراب بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن ثلاثةأمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة (لا يعتبر وجود الفواصل والحواجز كفاصل بين قاعتين مختلفتين ويحتم وجود فصل تام بين القاعات)، وفي حال تعذر تطبيق مسافة التباعد (٣ متر) يجب منع تقديم الطعام داخل المطعم.
  • يجب ألا يزيد عدد الأفراد على الطاولة الواحدة عن خمسة أشخاص حتى ولو كانوا من عائلة واحدة أو أصدقاء.
  • إعادة توزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية بما يضمن تطبيق التباعد الاجتماعي أو وضع فاصل بين عمال الأغذية الذين يواجهوا بعضهم البعض.
  • تقليل عدد الموظفين في منطقة تحضير الطعام ومنع التكدس للعاملين.
  • القيام بتنظيم عمل الموظفين في مجموعات أو فرق عمل على شكل مناوبات لتقليل التواصل المباشر بين المجموعات.
  • كما يرجى الرجوع لدليل المطاعم والمقاهي الصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

 

فيما يخص منطقة لعب الأطفال

  • يجب تخصيص مداخل ومخارج معينة مع وضع منظمين عند الأبواب للتأكد من عملية دخول وخروج الاطفال ومنع التزاحم والتأكد من وجود مسافات بينهم.
  • أن يكون انتقال الطفل من منطقة لعب الى أخرى تحت اشراف أحد البالغين أو الموظفين المسؤولين.
  • يجب تقليل الطاقة الاستيعابية للأماكن الترفيهية المفتوحة بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين كل طفل والأخر.
  • يجب تطبيق بروتوكولات الأماكن الترفيهية وبروتكولات الفعاليات فيما يخص ألعاب الأطفال.

 

فيما يخص الأماكن الترفيهية المفتوحة والمغلقة ودور السينما

  • يجب تصميم كراسي أو مناطق الجلوس أو الوقوف بطريقة تضمن التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن متر ونصف .
  • يجب تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي بين أفراد الفرقة الموسيقية أو فرقة العروض المسرحية وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بين الأفراد وتقليل عدد المنظمين وأفراد الفرقة إن أمكن ويجب منع مشاركة الجمهور للفعاليات وصعودهم إلى المسرح لمنع التزاحم.
  • يجب حث الزوار على استخدام المقاعد المفتوحة بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين كل شخص والأخر.
  • يمكن للعائلة الجلوس سوياُ ويجب أن يتم تطبيق التباعد بينهم وبين بقية الركاب بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل.
  • يجب تقليل الطاقة الاستيعابية للأماكن الترفيهية المفتوحة بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين كل شخص والآخر لتقليل الازدحام مع وضع منظمين من ذوي الخبرة لتنظيم أي ازدحام والتأكد من تنظيم مرتادي المكان.
  • يجب أن تكون زيارة الأماكن الترفيهية عن طريق تسجيل مسبق أو حجز من قبل الزوار بواسطة تطبيق تشرف عليه الجهة المسؤولة عن الأماكن الترفيهية لتقليل التزاحم والتجمعات الكبيرة بالموقع ويسهل تنظيم الزيارات.
  • يجب تخصيص مداخل ومخارج معينة مع وضع منظمين عند الأبواب للتأكد من عملية دخول وخروج الزوار ومنع التزاحم والتأكد من وجود مسافات بينهم وتخصيص منظمين للتعامل مع هذه المواقف.
  • يجب إلغاء أو تأجيل الأحداث والأنشطة الكبيرة في أماكن الترفيه وخصوصا تلك الأنشطة التي يصاحبها تزاحم او تدافع او تقارب او تلاصق بين الزوار مثل العروض الموسيقية أو البهلوانية المتجولة.
  • يجب تقسيم رواد المكان لمجموعات صغيرة بحيث يكفل تحقيق التباعد الاجتماعي بمسافة لا تقل عن متر ونصف إلى مترين في حال إقامة عروض ترفيهية مثل العروض الموسيقية أو البهلوانية المتجولة.
  • كما يرجى الرجوع لبروتوكولات الترفيه وبروتوكولات الفعاليات الصادر من وقاية.

 

فيما يخص الرياضات والألعاب

  • يجب أن تكون زيارة أماكن الألعاب والأنشطة الرياضية عن طريق تسجيل مسبق أو حجز من قبل الزوار بواسطة تطبيق تشرف عليه الجهة المسؤولة لتقليل التزاحم والتجمعات الكبيرة بالموقع ولتسهيل تنظيم الزيارات.
  • يجب تخصيص مداخل ومخارج معينة مع وضع منظمين عند الأبواب للتأكد من عملية دخول وخروج الزوار ومنع التزاحم والتأكد من وجود مسافات بينهم ويفضل أن يكون المنظمين من ذوي الخبرة في التعامل مع هذه المواقف.
  • يجب تطهير الأدوات المخصصة للرياضات والألعاب (مثل: لوح التزحلق، الانزلاق على الحبل، والبولينغ والألعاب الالكترونية وألعاب المحاكاة) التي يتم استعمالها من قبل الركاب بشكل دوري بعد كل استخدام.
  • يجب الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي الموصى بها ضمن الألعاب المشتركة.
  • يجب تقليل الطاقة الاستيعابية في منطقة الرياضة والالعاب بما يضمن التباعد الاجتماعي لمتر ونصف ويجب ألا يزيد العدد عن خمسة اشخاص في كل مرة بما يضمن عدم التزاحم.
  • يمنع استخدام الألعاب ذات الاستخدام المتكرر والغير قابلة للتطهير مثل العاب الورق والبطاقات او استخدام البطاقات ذات الاستخدام الواحد ان توفرت.
  • يجب المحافظة على مسافات التباعد الاجتماعي لمتر ونصف الى مترين الموصى بها داخل المسابح ومناطق السباحة.
  • كما يرجى الرجوع لدليل التدريبات والصالات الرياضية ودليل الأنشطة البحرية الصادر من وقاية.

 

فيما يخص المحلات والمراكز التجارية

  • تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام .
  • تحديد عدد العملاء في كل متجر بما يضمن المحافظة على مسافات التباعد الاجتماعي الموصى بها ووضع لوحات توضح الطاقة الاستيعابية للعملاء
  • السماح بتجربة المواد داخل المتجر مثل العطور وتذوق المواد الغذائية ماعدا الملابس فيجب إبقاء إغلاق غرفة تجربة الملابس.
  • كما يرجى الرجوع لدليل محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية الصادر من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

 

فيما يخص صالونات التجميل والحلاقة والسبا

  • يجب استخدام درع الوجه عند خدمة العملاء في حال توفره.
  • يجب أن يرتدي العاملون القفازات عند خدمة العملاء ويجب تغيير القفازات بعد كل عميلة.
  • يجب أن يرتدي كل عميل رداء واقي ويجب استخدام الأردية ذات الاستخدام الواحد التي يمكن التخلص منها بعد كل استخدام.
  • يجب على العاملين في الصالونات استخدام شرائط العنق الوقائية ذات الاستخدام الواحد ووضعها حول عنق العميل عند قص الشعر.
  • يجب التخلص فوراً من الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل (القفازات ورداء القص وغيرها) في حاوية مغلقة.
  • يجب استخدام أدوات حلاقة وقص جديدة لكل زبون مثل المشط والأمواس وغيرها.
  • في حال استخدام المغسلة لغسل رأس العميل يجب أن يلتزم العامل بلبس أدوات الحماية اللازمة مثل الكمامات والدروع، ووضع منشفة نظيفة ذات الاستخدام الواحد على وجه العميل لحماية الفم والأنف والعين.
  • يجب تقديم الخدمة للعميل من قبل عامل واحد، ومنع التناوب في تقديم الخدمة من قبل أكثر من عامل.
  • يجب تنظيف وتطهير جميع الأوعية والخراطيم وفوهات الرش وأدوات تصفيف وتجفيف الشعر (الاستشوار) ومقابض الرغوة والكراسي المخصصة لغسيل، صبغة الشعر، القص، أو العناية بالأظافر والبشرة، ومسند الذراع وألواح المساج.
  • يجب تنظيف وتطهير جميع الأدوات التي يمكن إعادة استخدامها وتخزينها في وعاء مغلق ومحكم.
  • يجب تنظيف وتطهير جميع الأجهزة والأغطية والمقصات وواقي المقصات وبنس الشعر وبكرات الشعر والأمشاط والفرش وعربات الأدوات وأي عناصر أخرى يتم استخدامها لخدمة العملاء.
  • التأكد من أن جميع المنتجات مثل المستحضرات والكريمات والشمع والمقشرات تم وضعها في حاوية مغلقة بعد الاستخدام.
  • السماح بجميع خدمات المساج وحمامات البخار.
  • يسمح بتقديم خدمات الحمام المغربي مع أهمية تطهير الحمام بعد كل استخدام ولبس وسائل الحماية المهنية الواقية كغطاء الوجه أو نظارة الحماية والكمامة القماشية أو الطبية والرداء البلاستيكي (السترة).
  • كما يرجى الرجوع لدليل صالونات التجميل ومحلات الحلاقة الرجالية ودليل أنشطة المساج وحمامات البخار الصادر منوقاية.

الإبلاغ ومراقبة الاعراض

  • مع استمرار إجراءات الفرز والعزل وفق البروتوكولات المعتمدة يتم استخدام تطبيق (توكلنا) للتأكد من الحالة الصحية للأفراد فيما يخص مرض كوفيد-19، و يتم منع تواجد أي شخص حالته إيجابية، أو مخالط لحالة إيجابية حسب ما هو مبين في التطبيق.
  • يتم تمكين الموظف من العودة إلى العمل بعد تعافيه والتحقق من ذلك عن طريق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
  • يجب فحص درجة حرارة الموظفين والعمال بشكل يومي.
  • يجب عمل نقطة فحص عند المدخل الرئيسي وكافة المرافق تتضمن قياس درجة الحرارة بجهاز معتمد من الهيئة العامة للغذاء والدواء والسؤال عن الأعراض التنفسية (سعال أو ضيق في التنفس) لجميع مستخدمي المرفق من الركاب.
  • تجهيز غرف أو دور لعزل الحالات المشتبه بها من الموظفين أو الركاب داخل السفينة حتى يتم التواصل مع الجهات المختصة وعمل الإجراءات اللازمة.
  • يجب على الموظفين والركاب الإفصاح عند الشعور بأعراض تنفسية أو حمى.
  • يجب منع الحالات التي لديها أعراض تنفسية أو ارتفاع في درجة الحرارة من صعود السفينة .
  • يجب منع الحالات التي يشتبه بإصابتها من العاملين من مواصلة العمل وتحويلهم إلى العيادة لتقييم حالتهم الصحية وعزلهم.
  • في حال تسجيل حالة مؤكدة بين أحد الموظفين أو العمال يجب تطبيق الإجراءات والاحترازات الواردة في دليل التعامل مع الحالات المشتبه أو المؤكد إصابتها بمرض كوفيد-19 بمقر العمل والصادر من وقاية.
  • يجب التعاون مع وزارة السياحة فيما يخص العمال الأجانب الذين لا تتوفر لهم تأشيرات دخول إلى المملكة وتتطلب حالتهم الصحية العلاج داخل المملكة وتوفير التأمين الطبي والرعاية الطبية لهم حسب ما تراه الجهات المختصة.
  • يجب ان تبقى السفينة في الميناء للفترة الزمنية اللازمة لإجراء التنظيف والتطهير الشامل.
  • في حال وجود سكن للعاملين، فيجب تجهيز غرفة عزل للحالات المشتبه بها في مقر السكن المخصص لهم لكي يتم عزلهم فيها حتى يتم التواصل معه من قبل الجهات المختصة.

التوعية والتواصل

  • نشر الملصقات التوعوية في جميع المداخل وكذلك عند شراء التذاكر، والأماكن البارزة وأن تكون مكتوبة بلغات مختلفة وأن تتضمن التالي:
    • طرق انتشار المرض والوقاية منه.
    • التوعية بغسل الأيدي وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين والحث على الاهتمام بالعناية الشخصية والرعاية الصحية.
    • اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع).
    • نشر ثقافة استخدام عبوات المطهر الكحولي للأيدي بطريقة صحيحة بين الموظفين والركاب.
    • تشجيع كبار السن والأشخاص من ذوي الحالات المرضية المزمنة على عدم السفر.
بتاريخ
وسوم
شارك
Share on twitter
تويتر
Share on facebook
فيسيوك
Share on telegram
تلغرام
Share on whatsapp
واتساب
التكامل الرائع بين الجهات الحكومية في هذه الأزمة خلفه قائد فذ، يعمل بلا كلل ولا ملل، استطاع خلق فريق متناغم يعمل باحترافية عالية، همه الأول هو المواطن
توفيق الربيعة
وزير الصحة

تابعنا على

المعلومات الواردة في هذا الموقع
موثقة من قبل وزارة الصحة السعودية.
Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram

من خلال النقر على أي رابط في هذه الصفحة ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا

نستعمل ملفات Cookies الخاصة بك، لفهم طريقة تصفحك للموقع وكذا تعزيز تجربة الاستخدام بشكل عام